Monday, November 4, 2013

19) 4 نـــوفــــمــبــر


4 نـوفــمـبـر 

اليوم الرابع من نوفمبر لسنة 1435هـ آخر يوم في السنة الهجرية وبداية سنة هجرية جديدة ومعها سنة جديدة وعقد جديد ومرحلة جديدة في حياتي اليوم أكمل 40 سنة ..


نعم أتممت أربعون عاما من عمري ..

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ(15)

هو عمر مهم جداً فيه نكون في أقصى قوتنا ويبدأ بعدها منحنى تناقص الغلة :) .. الشئ الوحيد الذي اعتبرته مهم في كلية التجارة لأنه يسري على كل شئ في الحياة فكل شئ يتزايد حتى يصل لقمته ثم يأخذ في التناقص مرة أخرى .. الأربعون هي قمة المنحنى في العمر .. تكون في أفضل حالاتك .. تكون المرأة في كامل جمالها ونضجها .. ولكن 
دائما هناك لكن تؤرقني .. 

ولكني لم أنجز شيئاً ولكن الشباب سيرحل عني .. السنة الماضية كانت أصعب سنوات حياتي وأكثرها فقداً لإتزاني النفسي والديني والفكري .. كفرت فيها بكل ما جُبلت عليه بماذا يفيد الألتزام والأخلاق والذكاء .. لا شئ.. لماذا أرهق نفسي بكل ذلك لماذا لا أعيش اللحظة فقد قاربت على الاربعين وسيولى العمر آخذاً معه شبابي وأحلامي .. 
كم خفت من الصفر القادم للعقد الرابع من عمري واهتزت كل ثوابتي أمامه .. 



كنت أخاف من الليل معلناً اقترابي أكثر من الاربعون وأخاف أن أستيقظ بالنهار لأني أقترب أكثر من الأربعين وكنت ألزم فراشي عل النوم يوقف طاحونة التفكير الدائرة في رأسي .. تعرضت في تلك السنة وهي أسوأ سنوات حياتي لأصعب لحظات الإنهيار كل شئ حولى ينهار .. قناعاتي تنهار .. أحلامي .. أمنياتي .. وتتسرب سنين عمري من بين أصابعي .. استيقظت يوماً وأنا أقول لنفسي أيامي تحترق .. ولكن 

هنا لكن المنقذة هذه المرة :) 

إلى أين ؟ ها أنا قد وصلت للأربعين بدون عمل ولا بيت ولا أسرة ماذا علىّ أن أفعل ؟ وجدت أنني بحمد الله في تلك السنوات المنقضية التزمت قدر استطاعتي .. ساعدت قدر استطاعتي .. تعلمت قدر استطاعتي .. تحملت حزن ولحظات كسرتني قدر استطاعتي ... سامحت وسامحت وسامحت قدر استطاعتي .. حافظت على صداقاتي قدر استطاعتي .. 
أليس هذا بنجاح ؟؟ هناك مقولة لنوال السعداوي عندما سئلت ما تعريفك للنجاح فقالت .. أن أقف مرة تلو الأخرى بعد كل فشل هذا هو النجاح .. لقد تحملت حتى الأربعين الوحدة ومازلت أتحمل حلم الأمومة الذي يبتعد ويبتعد .. ومازلت أقف وأبتسم في وجوه الناس .. أليس ذاك بنجاح .. لم أتعمد ظلم أحد .. احتميت بحسبي الله ونعم الوكيل رداً على كل من ظلمني متعمداً ..
لفت نظري عندما بحثت على جوجل عن صور لعيد ميلاد 40 باللغة العربية لم أجد الا إمرأة حقيقية تحمل تورتة لنفسها .. كم نرى التقدم في العمر شئ قاسي ولكن عندما كتبتها بالانجليزية كم وجدت من صور بديعة تدعو للتفاؤل وأنك تستطيع أن تحيا بالأربعين 

نعم 40 

ولكن بالفعل أنا أشعر أني مازلت قوية وكلي حماسة وشغف ولكن بخبرات أكثر في مواجهة لطمات الأيام 


نعم احتجت لأربعون سنة أكون أصدقاء .. احتجتها لأبدو جميلة كما يقولون عن المرأة الأربعينية :)  .. استغرقتني أربعون عاماً لأفهم الحياة وأعرف كيف أتعامل معها .. 

أنا متفاءلة 

قال جل علاه .. فتم ميقات ربك أربعين ليلة :) في المنام رقم أربعون هو تمام الأمر 
بداية العام الهجري يدعو للتفاؤل فقد خرج صلى الله عليه وسلم من ضيق مكة لرحاب المدينة المنورة 
لأنه عيد الحب ... سأحب الحياة وسأتخلص من كل ما مضى وآلمني .. سأغير حالى سأسافر .. سأقول قدر الله وماشاء فعل وسأرزق يوما برفيق درب انتظرته طويلاً ..


وسأطفئ شموع حزن وأضئ شموع أمل 


وستمضي يا صفر العقد الرابع كما مضى صفر العقد الثالث ستنقضي أيامك بحلوها ومرها 


كل عام وأنا الى الله أقرب .. كل عام وأنا أكثر قوة وتحمل .. كل عام وانا مازلت أرجو أن تتحقق أحلامي 
كما قالت الصديقة رحاب صالح مكالمة الساعة 12 وثانية نجاح ووردة حب حتى لو تغير من يهدون لي الورود أحمد الله أن هناك الحب مازال موجود أن أعرف أني يوماً سكنت قلب وأحبني حتى وإن صرت ذكري بعيدة عنه .. أشكر صديقة عمر اهتمت أن تتصل بعد الثانية عشرة مباشرة :) شكرا يا رانيا .. أشكر بنت خالتي ورسالتها من الغربة أشكر ذكرى جميلة جميلة جاءت بعبرة على احساس مضى .. ليس الحزن دائماً سيئ فما هو الا صورة لسعادة رحلت وارتحلت عن دياري التي سكنتها يوماً ... حتى دموعي تصالحت معها  فشكرا لها وفاءها . 
وعلى راي اغنية ماهر العطار :) .. ده عيد ميلاد مين الليلة .. ده عيد ميلاد قمر العيلة 
بينا ايد في ايد .. قيد يا شمع قيد .. الليلادي عيد .. عيد ميلاد سعيد 


أيها العقد الرابع أنت تاج على رأسي كللت سنين عمر كافحت فيها نفسي وهواها حاولت فيها أن أكون أفضل سواء نجحت أم فشلت ولكني سأعاود المحاولة .

كل عيد حب وأنا بحب كل اللي حبيتهم القريبين واللي بعدوا كل اصحابي وعيلتي وكل اللي علموني وكل اللي حبوني وبلادي وبلاد العرب والمسلمين وجيرانا المسيحيين وكل الأطفال اللي ضحكوا في وشي وكل مخلوقات ربنا 
والبحر والسما 

امرأة في الأربعين 
سماح نصر 

Sunday, November 3, 2013

18) نــــوفـــمــبــر


نـوفـــــمــــــبر 

في يوم الجمعة ومع صوت المساجد يعلو بأذان الظهر وبعد صلاة الجمعة .. بلطف تخبره الخالة " تتربى في عزك " الإبنة الثالثة للرجل الريفي الذي يتمنى الولد .. 
كانت ولادتي سهلة بسيطة لم تعانى أمي فيها كما قالت وسمعت الأذان والإقامة من جميع المساجد المحيطة حيث لم يكن ينتبه الناس لتلك السنة النبوية وقتها ..

وتمر السنون متتالية ومازال نوفمبر جميلا كما أعهده بجوه اللطيف .. ولكن هذا العام له شكل مختلف تماما .. أراه بشكل حزين نوعاً ما . راجعت ما كتبت منذ سنوات :) ووجدت أني أعيد الحكي كشريط سينما قديم كان فيما مضى فيلم جميل ولكن من كثرة تكراره لم يعد هناك من يشاهده .. 


يتصادف أن عيد ميلادي يوم عيد الحب الخاص بمصطفى أمين .. أيام الجامعة كانت تغرق في الدباديب والورود وكنت أجلس مع صديقة يوافق مولدها الخامس من نوفمبر وانا الرابع منه على الرصيف ولا وردة ولا دبدوب يهوب ناحيتنا :) وعندما ذكرت ذلك لجارتنا الحبيبة والسيدة الفاضلة منذ ذاك الوقت تتطوع بإحضار الزهور لي يوم عيد الحب :) ... من الطريف بعد اضمحلال ذكرى عيد الحب العربي وسيطرة الأجنبي عليه في فبراير أصبحت أتلقى التهاني مرتين بالسنة :) .

أجمل عيد ميلاد كان في تالتة جامعة .. لا لا لا لم أتلق ورود الحب أبداً حتى الآن ولكني تلقيت كم رائع من الهدايا كان على صديقتي أن ترافقني لحملها للمنزل ..

أجمل مكالمة تليفون من ابنة خالتي دينا حيث كان أولاد خالاتي يتبارون من سيتصل على الهاتف أولا وكانت الساعة 12 وثانية واحدة يوم 4-11 :) .. أفضل مكالمة جاءتني من مهندس بالشركة التي كنت أعمل بها واتصل بي من خارج مصر ليقول لي : كل سنة وانت طيبة وأرسل لي فاكس كمان وزملائي من فرع القاهرة رسمولي تورته وبعتوها فاكس :) .

ليه هههههه لأني كان معايا قائمة بالعاملين بالشركة وتواريخ ميلادهم وكنت انوه عن عيد ميلاد اي شخص او اي مناسبة لأي منهم ليهنئه الآخرون .. عشان كده لما سألت الباشمهندس ليه اتصلت قالي يعني انت قارفاني فلان اتجوز فلان خلف فلان عيد ميلاده .. على الأقل كلنا نقولك كل سنة وانت طيبة .. عايزة اقولكم إن الشركة المنافسة الاولى لينا اتعلموا يعملوا زيي كنت ببعتلهم معايدات في العيد على الفاكس فعاملونا بالمثل وعلى حد علمي مازال التقليد متبع بعد رحيلي عن الشركة ب 10 سنوات . :) بحس اني عملت حاجة كويسة .

أجمل الهدايا من أختي الوسطى دايما بتختار حاجات انا عايزاها وبالظبط وبصراحة احيانا بتجيبلي أكتر من حاجة كمان ابنها دلوقتي بيجيبلي وكل هداياهم جميلة منساش انها جابتلي اباجورة عشان القراية بليل في السرير ... كمان جارتنا بجد بتجيبلي حاجات جميلة جدا وذوقها حلو قوي ومهما عملت مش حوفيها حقها .. 

أحلى تجمع تدويني كان في شهر نوفمبر في راس البر كان يوم أكثر من رائع والصحبة فيه كانت مثالية .. 

زعلانة ليه ؟

عشان السنين مرت وبرضه ورود الحب لم تنبت لي ولم تزهر 
عشان الناس اللي ذكرتهم غيرتهم الأيام وبعضهم انشغل وبعدت بينا المسافات 
عشان انا عايزة حياتي تتقدم وتتغير مش بعد 6 سنين ألاقي نفس الكلام بكتبه 

ولو إن نوفمبر حيفضل حبيبي نوفمبر