Saturday, May 24, 2014

28) وحــدى في العــالـم


وحدى في العالم

كنت صغيرة وكانت أمى في بداية العطلة الصيفية تأخذنا لدار المعارف بشارع سعد زغلول لننتقى القصص التى تعجبنا واعتقد انها الوحيدة في العائلة وبين معارفنا من كانت تفعل ذلك سامحها الله .. لتعودنا على القراءة كما عودها جدي رحمة الله عليه .. أذكر تلك القصة أنى اخترتها كنت دائماً على غير وفاق مع والدتى وإخوتى كنت دائماً مختلفة وكنت الوحيدة التى أصابتنى لعنة القراءة .. اخترت القصة " وحدى في العالم" من بين قصص أخرى مازلت أذكر حتى رسومها كانت تحكي عن ولد صغير لا يتفق مع افراد أسرته حتى أنه تمنى لو يختفون من على وجه الأرض .. واستيقظ يوماً فرحاً لأن أمه لم تزعجه ليذهب للمدرسة وأخذ ينادي عليها فلم يجد أمه ولا إخوته فازداد انشراحاً وأكل ما أحب وخرج للشارع ولكنه لم يجد سيارات كان كل شئ ملكه يستطيع أن يدخل محل اللعب ويأخذ ما يريد أو يدخل السينما أو يذهب للحديقة كل شئ تحت إمرته وفقط له هو يملك العالم ولكنه وحده ... مر اليوم طويلا تجول بالمدينة ولكنه تعب من وحدته وملّ من كل شئ واشتاق لإخوته وأمه وأبيه .. اشتاق حتى لصوت البائعين وأصحاب المحال وصوت السيارات الذي كان يزعجه .. كره أنه وحده في العالم وبعد وقت قصير ... سمع صوت يزجره ليستيقظ لميعاد المدرسة وفتح عينيه ليعلم أنه كان حلم وأنه ليس وحده بالعالم ..

وجدتني بعد مرور عقود من الزمان أذهب لنفس المكتبة وأبحث عن نفس القصة وللعجب مازالت دار المعارف تصدرها حتى بنفس الرسوم .

أشعر أنى وحدى بالعالم اصل الليل بالنهار ولكنى أشعر أني وحدي بالعالم .. خرجت للدراسة وللعمل ولكنى مازلت وحدي .. تخيلت أني جديرة بحب البشر ولكنهم دائماً وأبداً يثبتون لى وهمي وواقعي بأنى مازلت وحدي بالعالم .. كنت دائماً وحدى في أفكارى وهواياتى أحب أن أذهب للمتاحف .. وحدى .. للمساجد .. وحدي .. لشراء احتياجاتي .. وحدى . وإن جاد علىّ الزمان يوماً وشاركتني صديقة أي من تلك الأنشطة تؤكد لي الأيام بعدها لا تنخدعى مازلت وحدك في العالم. أنت شجرة بلا فروع ولا جذور ولا ثمار ستقتلعك الريح القادمة ولن يبحث عنك أحد الا الحطابون ليحرقوا غصونك .. أذكر أنى ذهبت لمتحف يوما وطلبت تذكرة فقالت لى الموظفة مستنكرة واحدة ؟! قلت لها نعم قالت أجئت وحدك ؟ قلت لها هل ترفضين اعطائي تذكرة دخول لأنى وحدى فهل تستطيعين تأجير صديق ؟!!! .

حتى بين الناس وحدى لست جزء من أحد اذا اقتطعت من دنيانا لن يبكيني أحد .. ليس هناك من يشهد على أيامى واحلامى وآلامي .. فأنا وحدي بالعالم .

رحم الله سيدي أبي ذر الغفاري عندما قال عنه الحبيب المصطفى " يمشي وحده ويموت وحده ويبعث إن شاء الله وحده " وكأن عبارات الوحدة كانت تحفر علامات على أيامى لا أذكر أن قصة سيدي أبي ذر دُرست لفترة طويلة ولكنها كانت مقررة علىّ ووعيت الدرس جيداً .. صديقتي تقول أن الوحدة اصطفاء من المولى لتأنس بوجوده فقط وتستغنى عن الناس .. ولكنى لست صحابية ولا مصطفاة ..  

يقال أن الوحدة خير من جليس السوء .. لكن إن طال بها الأمد ستبحث عن جليس حتى لو سوء لتبتعد عن تلك الوحدة قليلاً

ربى لا تذرنى فرداً وأنت خير الوارثين
ربي لا تتركني .. وحدي في العالم 

Tuesday, May 6, 2014

27) ممنــــــــوع

اسبوع التدوين عن الممنوع :) .. احترت ماذا أختار سأكتب قائمة بالممنوعات التي قابلتني 

ممنوع تعلى صوتك .. ممنوع تضحكى .. ممنوع ترقصى ... ممنوع طبعا تجربي مخدرات سجاير خمور ... ممنوع تحبى حد وتخرجي معاه ... ممنوع تلبسي قصير قوي ... ممنوع تسافري بره مصر لوحدك ... ممنوع تردى على المدرس والمدير والأم ... ممنوع تناقشي احكام القضاء حتى لو ظالمة ... ممنوع تناقشي قضا ربنا عليك وتقوليله ليه يارب عملت فيا كده مع انى التزمت بباقي الممنوعات ... ممنوع تعيشي لوحدك ... ممنوع تلزقى صور على حيطان الاودة بتاعتك ... ممنوع تحطي بارفان حرام ... ممنوع تنزلى البحر بمايوه ... ممنوع تخرجي بليل قوي ... ممنوع تتكلمى في حضرة الرجال حتى لو اغبياء وتقولى راي سديد ... ممنوع تكوني أذكى ممن هو أكبر سناً ... ممنوع تعدل على حد كبير حتى لو مش فاهم حاجة ... ممنوع تشتمى حتى لو عندك حق عشان انت ست ... ممنوع تعيشي من الآخر . 

أهم ممنوع مضايقني الأيام ديه ... ممنوع تنتحري أو حتى تفكري في الانتحار أو حتى تتكلمى عنه وتناقشي الفكرة عشان تموتيها 


طول محنا مبناقش الافكار ديه حتفضل تتضخم جوة دماغنا وفي الآخر حنفذها لكن يمكن لو ناقشناها نقدر نموتها ونقضي عليها ..اول ما فكرت احط صورة وبحثت عن صور الانتحار بعد ما كانت فكرة مقبولة عندي اضايقت قوى من الصور ..كمان بفكر في اللي حواليا حتى لو مش بحبهم بس مثلا لو انتحرت بالكاتر البيت حيبقى عايز تنضيف مين حينضفه ... ولو نطيت من فوق كوبري استانلى مبحبش الموت غرقاً .. ولو من فوق عمارة عالية شكلى حيتشوه .. ولو حادثة عربية حجيب مصيبة للسواق ...الحل زي الفيلم الدواء فيه سم قاتل :) طيب حجيب دوا ايه اللي ممكن يقتل ؟ ..
المشكلة الرئيسية اني حموت كافرة ... طب وانا ايه دلوقتي ؟؟؟ 

ليه وصلتنى لكده ليه انا اجتهدت طول حياتى اسمع كلامك في كل الممنوعات كل حاجة طب وبعدين ؟ 
فيه حاجات متتقالش بس انت عارفها مش انت قلت لا تكلف نفس الا وسعها ... طب لو عايزني اكفر كنت استمتعت في حياتى بكل المحظورات مش احرم نفسي من كل حاجة وفي الآخر تكفرني وتقولى روحي النار ... 

ممنوع اغلط ممنوع اتناقش ممنوع ااقوله ليه ممنوع حتى ااقوله كفاية كده مش عايزة اعيش 

حتى الموت ممنوع زي ما الحياة كانت ممنوعة 

ممنوع التعليق 



Saturday, April 5, 2014

26) مبقتش عارفة



يارب 

ايوة بكتبلك رسالة لأنى مبقتش عارفة أعمل إيه .. مش إنت قلت للنبي " فأما اليتيم فلا تقهر " طب ليه بتقهرني يارب .. انا سمعت كلامك على قد ما قدرت وسمعت كلام حبيبك برضه على قد ما قدرت .. بس مبقتش عارفة اسمع الكلام تانى خلاص حاسة ان الدعاء زي قلته والصلاة والصوم وكل الالتزامات ديه مبقتش تساعدنى اعيش خلاص .. لجأت للناس اللى بيقولوا انهم عارفينك وبيحبوك مش قادرين يساعدونى .. قلتلى أحب الناس والناس أذونى قلتلى اشتغلى باتقان عشان اباركلك في رزقك وباركت للحرامية وقطعت رزقي .. قلتلي متكدبيش على نفسك ولا على الناس ... علمتنى كل حاجة خلتنى مش عارفة أعيش خلاص .. الدنيا كلها كدب ومصالح وأنانية وبس .. خلاص مبقتش عارفة أعيش في دنيتك يوم زيادة .. قلى أعمل ايه .. حتى قرار إنى أجيلك حرمته عليا طب أعمل ايه ؟؟!! بجد مبقتش عارفة انت عايز منى ايه عايز تكفرني وتقولى روحي النار في الآخر طب ما اروحها من دلوقتى عايز تقولى ان دموعي ليل نهار رحمة ؟ مبقتش قادرة أستحمل دموعي .. قلى بس عايز منى ايه ؟ قلى ازاي أعيش ازاي أكمل أنا مبقتش عارفة 
أنا مبقتش عارفة صدقنى صدقنى 

Wednesday, April 2, 2014

25) قــالت لــي

وقالت لي :) 

قالت لي صديقتي ونحن في الطريق وكنا صغيرات وكانت هي اكثرنا انطلاقاً لأنها أحبت " فيه ناس بتعيش وتموت متعرفش يعني ايه الحب " ظللت أحتفظ بتلك الجملة طويلاً وفهمت معناها بعد أن أحببت فالحب كالإبصار هل كنت تفضل أن تولد أعمى فلا تعرف نعمة البصر فلا تنعم بها ولا تحزن لفقدها .. أم كنت تتمنى لو أبصرت فنعمت بها وقتاً وتتحمل الحزن على فقدانها بعد ذلك ؟؟

قالت لي المرأة العجوز " نحن لم ننعم مثلكم بكلمة حلوة ولا احساس عشق وحب وبما نعمتم به شقيتم في أنكم لا تنعمون بالاستقرار مثلنا في حياتكم الزوجية " هل الأفضل أن تحبي شخص وتتزوجي غيره أم لا تجربي الحب وتحيي حياة مستقرة مع زوجك ؟؟

قالت لي سيدة في منتصف العمر " لا أنسى تلك المقولة في فيلم حبيبي دائماً - الشبه مش تقاطيع وملامح الشبه روح واحساس "

قالت لي صديقة تزوجت من أحبت ورحل عنها " لقد أعطانى من سكرة الحب والفرح في بضع سنوات ما أستطيع أن اكمل به بقية العمر وحدى فلا أحتاج لزوج بعده "

قالت لي " بعد وفاته جريت على غرفتنا وأمسكت ملابسه أشم عطر جسده الراحل عني فلم أجدها ومن رحمة المولى بي أن محى ذاكرة حبي له فلم أكن لأستطيع أن أتعايش مع ذكرى حبه وايامه وانا على قيد الحياة "

قالت لي " من شدة حبي له أستطيع أن أشعر بوجوده وسفره بحزنه وفرحه مهما ابتعد عنى "

قالت لي امرأة على المعاش " مازلت أحلم بالحب أن يأتى "

قالت لي من ذكرى حبها " كان جميع من بالعمل ينتظر ليشاهدوا فرحتى عندما يصلنى بريد منه وكأنهم يرون كيف يتجسد الحب في فرحة استقبال رسالة بريدية "

قال لي ( محمد حسن علوان - طوق الطهارة ) " أوجع الأيام بعد الحب , ليس أولها , لأن النبتة لا تتالم فور انقطاع الماء , بل عندما يبدأ الجفاء ."

وأقول لهم جميعاً
 " كرهت في المرأة أنها تحتاج للحب , فالحب يحييها والحب يفنيها "

Tuesday, April 1, 2014

24 ) الحــب إمــرأة



الحب إمرأة

عندما تساءلت بداخلى كيف يحب الرجل وما الفرق بينه في الحب وبين المرأة .. انتظرت اجابات من الآخرين خاصة الذكور منهم تلقفت بعض التدوينات ولكن أغلبها كان في قمة البعد عما اختبرته شخصياً عن الحب .
لذا سأسوق لكم ما أعرفه كإمرأة عن الحب وأتحدى أن ينازلنى رجل بكلماته ويثبت عكس ما أقول بأن ..

الحب إمرأة J

في عمرها الغض تظل تنظر للمرآة وتتامل نفسها كعروس وكلما فعلت يملأها الشغف بالحياة وبالمستقبل وبالحب الذي ينتظرها على طريق الحياة .. تمضى بها الأيام كل ما تحلم به وتتمناه أن يحتضنها الرجل الذي يحبها وتحبه أن تحتمى من بشاعات أخلاق البشر وتختبئ بين جناحيه .. بينما ان التفتنا لنرى الصبى وهو ينمو لا يهتم الا لأصدقائه ولنمو قوته الجسدية لا تراه يحلم بفتاة أحلامه ولا يهتم إلا لنفسه ... وعندما يشب عن الطوق قليلاً لا يرى في المرأة إلا محاسنها الجسدية بدليل أنه ينظر لجميع النساء لا يميز بين واحدة والأخرى .

وعندما تتفتح الزهور في الجامعة ويبدأ الحب البرئ المنزه عن كل الأغراض والذي لا يتدخل العقل فيه بأى وسيلة فالقلب يسيطر سيطرة تامة هنا ويعلن أنه الملك على قلاع العقل الذي يحتمى بها الانسان فيما بعد .. نجد الفتاة تحب بكل ما أوتيت من قوة وترضى بأقل الكلمات واقل الأفعال ممن تحب تترك العالم بأكمله من أجله وتستجيب لأفكار بالية وصبيانية من الحبيب ليرضى بينما الشاب يعيش الحياة بكل مباهجها ويستعين بأفكار مجتمع مريض ليعيش هو شبابه بكامل حريته بينما يحاول فرض هيمنته المزعومة على من يحب هذا إن كان يعرف معنى الكلمة .. فتجد الشاب يطلب من فتاته ألا تعرف غيره بل حتى لا تفكر أو تعجب بغيره بينما يتعجب إن طالبت هي بنفس الحقوق فهو له أن يعرف أكثر من فتاة ويتواعد مع غيرها بينما عليها أن تكون حصرياً فتاته .. تقبل الفتاة مرغمة يجبرها القلب على ذلك ويكون العقل مغيباً لم تستعد قلاعه بعد لمنازلة الملك .. الحب ..

تنتهى مرحلة البراءة وتخرج الفتاة للعمل والشاب كذلك وينضج العقل والقلب معاً ويتسلح كلاهما بخبرات وحياوات عاشاها ومنازلات بينهما جاءت سجالا مرة بفوز أحدهما ومرة بفوز الآخر ..
هنا يظهر الحب الأكبر الذي يرى بعين بصيرية لا ينبهر بأضواء الحياة وزيف المشاعر .. لا يتنازل بسهولة عن الأراضي التى اكتسبها في معارك الحياة ويعرف أن هناك مناطق بالقلب قد استُعمرت ووجب على العقل أن ينحى قلبه وعلى القلب أن يخضع لعقله .

لماذا الحب إمرأة ؟! .. لأن المرأة إن أحبت شكرت الله على نعمة البصر كلما رأت الحبيب .. تشعر بوجيب قلبها مهما كانت قوة قلاع عقلها عند تواجده حولها .. تتمنى لو تسكت لتسمع كل حرف ينطق به بوضوح تتمنى لو توقف الزمن عند لحظة سعادة معه ... إن رأيت إمرأة في حالة حب ستتعرف عليها حتماً لن تخطئ عيناك ذاك البريق الذي يعلو ملامح وجهها ... تلك السعادة التى تغلفها وكأنها هدية من السماء .. ستجدها في حالة حب وتناغم مع كل ما تحمله الأرض فوقها . ستجدها تُسكن ذاك الغريب قلبها الذي يسلمه مفاتيح قلعة العقل ليسكن بها أيضاً ستفكر به كل الوقت ستشعر به كل الوقت ستتمنى أن تكون حوله ويكون حولها كل الوقت ... ستحفر كل كلمة قالها لها ستتذكر ملامح وجهه وكأنها أصبحت ملامحها ستستعير كلماته وحركات يده سيتبادلا العقل والقلب وقد يفسر ذلك أننا نجد تشابه في الملامح بين الزوجين المتحابين لأنهما بالفعل ينصهرا ليكونا مادة جديدة للحياة .. على الضفة الأخرى نجد الرجل يسمح للمرأة بدخول قلبه وعقله بدون أن يعطيها مفاتيحهما ولا يسكنها دائماً بل يستضيفها لفترة .. يسعد فقط عند حضورها ولا يفكر الا بعمله وتقدمه الشخصي في الحياة في غيابها .. يتمنى أن تتواجد معه لأنها تسعده لا لأنه يسعدها .. تتجلى انانية الرجل في أن المرأة لا تحتل أبداً المرتبة الأولى في حياته بينما لا يأتى هو أبداً الا فيها ..

وإذا حضر الفراق يظهر الفرق واضحاً وجلياً .. تجد الرجل ببساطة يتقبل الأمر ويلزم العقل بإنهاء الضيافة وغلق الأبواب قليلاً للصيانة وقد يحزن قليلاً قليلاً لأنه فقد مصدر سعادته لا لأنها تعيسة .. وتجده بعد وقت قصير بالنسبة لها قد أعاد افتتاح قلبه وعقله لأخرى أو أخريات وازال اي أثر لها في قلبه وعقله ولا ينظر وراءه ولا يحاول أن يستقى اخبارها ويطمن على من كانت ضيفة عليه يوماً ببساطة رحلت عنه ورحل معها الحب .. فكما قلت الحب إمرأة

بينما المرأة عندما يغادرها الحبيب لا يعنى ذلك نهائياً أن الحب غادرها على العكس تماماً فالحب يعلن وجوده بقوة وبجبروت في غياب المحبوب .. تبدأ بالإنكار وبأنه لم يرحل عنها تظل تنتظر عودته وتقفل ابواب العقل والقلب أمام كل الآخرين ظناً منها انه يتألم في مكان آخر ... تمنى نفسها بعودته عبثاً .. ويشقى القلب والعقل كل بالآخر ويحزنا .. والحزن عدو المرأة يكسرها ويذهب بهاءها وترى غضون قلبها تزحف على ملامحها ونادراً ما نجت إمرأة أحبت بصدق وعادوت الحياة ... تظل تراجع كلماته لها كأنها ترتعب أن تنسى ذكرى له وتحتفظ بزجاجة عطر له تظل تتنسمها لتبقى عليه ولو عطرا .. تأبى أن تفرح لأنه لا يقاسمها أفراحها ولا تحتمل أن تحزن لأنه ليس هناك ليحتضنها .. حتى يأخذ العقل زمام الأمر رحمة بالقلب الذي ادماه الحب فيحتمى القلب بعقله كسيراً محزوناً ويسلمه مفتاحه ..

تظل المرأة أعواماً تتألم وكأن الجراح تتجدد كل يوم .. لا تجد للحياة مذاق بعده وتظل فقط تنتظر الموت . .. موت الحب .

Saturday, March 15, 2014

23) متصدقش

لما حد يقولك حفضل معاك طول العمر ... متصدقهوش 
لو حد قالك عمري ما حنساك .. كداب متصدقهوش 
لو حد قالك انا بحبك .. برضه كداب متصدقهوش هو بيحب نفسه وبس 
لو حد قالك ربنا حيستجيب لدعاك بس في وقته ... بيطيب خاطرك وخلاص متصدقهوش 
لو حد قالك انت لسه صغير والحياة قدامك .. ده بقه بيستعبط عليك متصدقهوش 
لو حد قالك انت حلو زي ما كنت من 10 سنين ... ههههههه بيشفق عليك متصدقهوش 
لو حد قالك ربنا شايلك الخير ... متصدقهوش ممكن تبتلى اكتر من دلوقتي وحياتك تبقى اسود 
لو حد قالك ده ربنا بيحبك ... ماهواش عارف حاجة بيصبرك وخلاص متصدقهوش 
لو حد قالك بكرة احلى من النهاردة .. بيسمع اغاني كتير متصدقهوش 
لو حد قالك الثورة شالت النظام .. ده بيمنى نفسه فمتصدقهوش 
من الآخر اصبر لحد ما تموت وخلاص 

لو انا قلتلك حاجة متصدقنيش لأن لو تفتح عمل الشيطان 

Tuesday, January 21, 2014

22) ذاكــرة شــرقــية


ذاكـــرة شــرقـــية

أول كتاب الكتروني للصديقة سارة طوبار .. جاء الكتاب في 75 صفحة مقسم لقسمين .. قصص وقصاقيص ..في محاولات للبحث عنها جاءت بأفكار وأحاسيس فتاة تحكمها التقاليد الشرقية تتمرد عليها تارة وتنصاع لها تارة أخرى .

الغلاف لكريم مجدي قصاقيص كونت شكل امرأة محجبة بحجاب التقاليد وبجانبها صورة لشكل منحوت لإمرأة من إبداع أمجد القهوجي .. الغلاف جاء موفق بشكل كبير فهو صراع بين التمنى والواقع بين القصص التي تنحتها ذاكرة الأيام بداخلنا وبين قصاقيص البهجة التي نتذكر فقط ألوانها ..

التدقيق اللغوي والمراجعة والتشكيل لأمجد القهوجي وقد نجح في ذلك لحد بعيد وهو أمر رفع من قيمة العمل الأدبي وجعله مكتمل الأركان . أميز ما في الكتاب نوع الخط وتشكيل الحروف العربية شعرت وكأن الكلمات مزينة بورود كم افتقدت قراءة نص مشكل لا يلتبس عليك فيه معنى الكلمات .

عندما جاءتني النسخة الأولى للكتاب وبدأت في قراءته لم أستطع إلا أن أنهيه في جلسة واحدة . الإهداء جاء في غاية البراعة وشعرت وكأنها تهديه لكل فتاة بداخلها تمرد على تقاليد وأفكار بالية مازالت قيود لم نعرف لها انكساراً بعد .

للعالقين فى موانئ الإنتظار، الراقصين على سلم الأحلام
لعل الله ذات يوم يرسل سفناً محملة بما نتمنى.

اختيارها للقصص والقصاقيص من مجمل أعمالها جاء في منتهى الدقة وكذلك تسلسل القصص جاء موفق أيضاً لحد بعيد تشعر وكأنك تبحر في سلاسة حتى تصل لميناء آمن .. أسماء القصص معبرة بشكل كبير جداً .. استشعرت صدق ومعاناة فتاة تبحث عن الحكمة في الحياة والحب والدين .. جاءت تعبيراتها اللغوية غاية في عمق المشاعر وكأنها تصهر الذهب وتصبه في بوتقة جميلة ترى جمال الجمل ونظمها ولكنك تستشعر مدى حرارة الانصهار وكيف تعاني الفتاة الشرقية من متناقضات مجتمعية قاسية .

أعجبتني قصة "وأد" وتلخص فيها نظرة المجتمع العجيبة للمرأة وظلمه لها ولأحلامها جاءت قاسية الكلمات حد الوجع الذي لا تدركه الا فتاة شرقية أخرى ..
وقصة "أمان " حتى أني تخيلت أنها حدثت بالفعل ولكن الكاتبة أفادت أنها من وحي صورة .. قصة "غربة في غربة" وكيف تتغير أحوال العشاق .. لها كلمات جاءت مغلفة بحياء تنطق عن قلب امرأة شرقية ومايتبقى في ذاكرتها من قصص الحب مثل 

( لا تعدني فالوعود مواقيت للخذلان )

( إمرأة بحضورها ينطفئ بريق الرجال )

( فكلما صار حبنا أنضج صارت الكلمات أضيق )

لأول مرة اجد صعوبة في كتابة وجهة نظر عن عمل أدبي لأنه كما قالت هي عن الحب أقولها أنا عن الإبداع .. كلما نضج الابداع كلما ضاقت الكلمات بوصفه حقاً هي أبدعت في كلماتها وأفكارها وجدت نفسي أقول لم أكتب أنا وهناك من ينظم أحاسيسي ومعاناتي الشرقية بتلك البراعة استحييت أن أكتب حقاً فهناك من يحس ويدرك معاناتي ويعبر عنها بشكل أفضل ..

في جزئية قصاقيص تجد أنها جمعت أطراف الحكمة قدر استطاعتها فجاءت كلماتها تنبئ عن تجارب خضعت للتحليل والتفكير ..

أميز ما في الكتاب أنه موجز لا يتسرب إليك الملل للحظة .. محكم للغاية البدايات والنهايات في منتهى القوة .. الترتيب بديع وكأنه مقياس زمني لذاكرة امرأة شرقية .. اختصرت أحاسيس ومواقف في عبارات احترت ايها أقتبس .. وجدتني أعيد القراءة مرة تلو الأخرى ولكني وجدت أن العمل مختصر ومفيد للغاية لا تستطيع الاستغناء عن كلمة واحدة منه لو نقلت لكم رأيي لنقلت النص كاملاً لا أترك منه جملة واحدة حقاً .. بدأتْ الكتاب بقوة ولم تقل حتى نهايته التي جاءت قوية أيضاً
النهاية جاءت خاتمة جيدة وتلخص كل شئ

و تنتهِي الحكاياتُ فتمرُّ الأيامُ وتبقَى دائماً في القلبِ ذكرى

صديقتي : إن كانت كلمة في مكالمة هاتفية بيننا أسفرت عن تحقق حلم .. فقد جعلتني أشعر وكأن كلماتي ووجودي وصداقتي لك لها قيمة ومعنى ..
دمتي بكل ود ووفقك الله في محاولاتك للبحث عني J


 سماح
لينك تحميل الكتاب 
http://www.mediafire.com/download/cnpdvolqlwzfpb6/

صفحة الكتاب على الفيس بوك https://www.facebook.com/sara.toubar