Monday, July 22, 2013

10) حنين .. حنين


حنين .. حنين .. حنين            أنا دايبة فيك حنين 

كلما سمعت كلمة حنين تذكرت صوت الجميلة وردة الجزائرية وهي تشدو بأغنيتها الرقيقة الناعمة .يتصادف اليوم يوم مولدها . 

ما هو الحنين ؟ 

أعتقد أن الحنين شعور حزين يذكرنا بماض فارقناه .. بذكريات جميلة . ولكنه يعني أننا نعاني حاليا ولا نسعد بواقعنا لذا نحِن لشئ مضى وانقضى زمنه . ونشعر بالحنين عندما نرهق من واقعنا ونحاول أن نفكر قليلا في شئ أسعدنا سابقاً فنحِن إليه . 

أنواع الحنين ؟ 

في رأيي الحنين له أنواع عديدة فهناك حنين لأماكن بعينها وحنين لأشخاص وحنين لأوقات مرت بالحياة وحنين لحالة شعورية وحنين لعطور وأغاني . كل ذلك الحنين عبارة عن روابط ذهنية للسعادة :) نحن في النهاية نحِن للسعادة .

هل الحنين شئ جيد أم سيئ ؟ 

وعايزنا نرجع زي زمان ... قول للزمان ارجع يا زمان 
في رأيي هو سيئ لأنه يدعو للحزن ففي الغالب قطرة النهر لا تأتيك مرتين فنحن نحِن لما لا نستطيع توفيره حالياً مثل الشباب .. ألا ليت الشباب يعود يوماً .

أحن لأشياء كثيرة جداً في حياتي وهذا شئ يؤلمني حيث أني وكما صنفني صديق قال لي : هناك أناس يعيشون الماضي وآخرون يعيشون الحاضر والبعض يعيش للمستقبل .. أنت انسانة مكبلة بماضيك فليست لك حياة في الحاضر ولا أمل في مستقبل .

فكرت في كلماته كثيرا وجدت صديقتي تقول لي نفس العبارات تلومني أني مازلت مصاحبة لأحلام الجامعة التي أصبح تحقيقها ضرباً من المستحيل كأن يرجع العمر للوراء .. سمعتها من أمي مازلت تعيشين في ماضيك لن تبتسمي يوما إلا إن تركت الماضى وتركك وعشت للمستقبل . 

حنين حنين حنين .. أنا دايبة فيك حنين 

لا أريد أن أشعر بالحنين ثانية لا لشئ ولا لمكان وخاصة لا للأشخاص .

12 comments:

  1. هو إحنا مش بنختار إننا نحِن أو لأ
    مبنقدرش نتحكم في مشاعرنا عامة
    لكن ممكن نتحكم في تصرفاتنا
    إتعاملي مع حاضرك بحنين و حُب
    حاولي :)

    ReplyDelete
    Replies
    1. أنا نفسي أفقد
      احساس الحنين ده نهائي بجد .. انا شايفة انه احساس مؤذي جدا ليا وياريت اقدر اتعامل مع الحاضر ياريت
      مرورك أسعدني
      تحياتي

      Delete
  2. في رأيي الحنين للماضي جزء طبيعي في الإنسان لكنه يتراوح في درجاته بين شخص وآخر ويببدو أنك من النوعية التي تبالغ في هذا الحنين وهذه المبالغة قد تفقدك فعلا الشعور بالحاضر والنظر إلى المستقبل

    تحياتي

    ReplyDelete
    Replies
    1. اتمنى ان افقد حتى الجزء الطبيعي منه :(
      دمت بكل خير مرورك أسعدني

      Delete
  3. يمكن بيكمن حزن الحنين فأننا مش بنقدر نرجع لحظاتنا الحلوة او الناس اللى معانا وقتها بيكونوا اختفوا او انشغلوا والدنيا بتفضى فجاة منهم بس الاكيد يعني انه بيهوناوقات حتى لو بيقلب بنكد
    :)

    ReplyDelete
  4. انا فاكرة اني علقت علي البوست ده ....!!!! التعليق راح فين ؟
    انت مبتكتبيش لية ؟
    اكتبي وفضفضي

    ReplyDelete
    Replies
    1. رحاب ربنا يجبر بخاطرك لا مجاليش تعليقات قبل كده
      كنت لسه حكتب انا مبكتبش ليه :)
      الرد في البوست القادم
      بجد زيارتك وصبرك على كلماتي بيديني امل

      Delete
  5. قافله التعليقات ليه يا زمرديه :)
    بصي يا سماح أنا مش هقول كلام تطيب خاطر
    بس كوني متأكده إن مفيش حد خالي من الإكتئاب إلا اللي فعلاً عنده رضا
    أنا زيك مؤمنه إن الرضا أهم من كل نعم الدنيا
    إكتبي عشان أنا بستفاد من كل حاجه أقراها ليكي أو لغيرك حتى لو كانت نكته
    و إفتحي التعليقات
    و إفتحي قلبك :)

    ReplyDelete
    Replies
    1. :) أشكر كلماتك يا شيرين
      بس عن تجربة افضل السكوت عن الاحزان لكي لا تزيد ولا تنتقل للآخرين
      كما السعادة تنتقل الاكتئاب معدي جدا خاصة مع ظروف البلد العامة
      ان شاء الله افتح التعليقات في بوستات تستحق
      وعن قلبي خلاص هو بيت خرب الافضل اغلاقه تماما
      مرة اخرى مرورك يسعدني

      Delete
  6. أنا عندي حنين .. ما بعرف لمين ..؟!؟

    كان نفسي ادون عن هذا الموضوع وخاصة اني ممتلئة بشحنة حنين لا اعرف اين افرغها

    بالمناسبة قرات تدوينتك عن الاحلام بس معرفتش اعلق عليها ..ما بعرف اعلق إلا لو كان في حدا علق قبلي

    ربنا معاك ومع مصر الحبيبة

    واعذريني لو قصرت في زيارتك

    ReplyDelete
    Replies
    1. وجع البنفسج
      كلنا لنا عذرا في عدم الكتابة او زيارة بعضنا البعض فهموم بلادنا تسحق أمانينا وتمسكنا بالحياة
      الحنين شئ مرهق حقا ومهما فعلت هي شحنة لا تفرغ
      تدوينة الاحلام لنل قافلة التعليقات عليها
      ربنا يسلم الوطن العربي والاسلامي كله فلم يعد هناك حاكم يتقى الله فينا
      دمت بخير يارب
      سماح المرة ديه

      Delete