Saturday, August 31, 2013

13) ذكــريــات للبــيــــع


ذكريات للبيع

دائماً ما أتابع حركة النشر لمؤلفات المدونين سواء من الأصدقاء أو من خارج دائرة الأصدقاء .. لذا بحثت كثيرا عن كتاب ذكريات للبيع للزميل المدون محمد فاروق الشاذلي مع أنه ارسله لي كنسخة اليكترونية .. لكني لم افضل قراءته الا كنسخة ورقية حتى عثرت عليه في مكتبة  فكرة بسان استيفانو مول بالاسكندرية .. وجدت أن من أهم مشاكل كتب المدونين عدم توافرها بسهولة.

هو مجموعة من القصص القصيرة جاءت في 133 صفحة بطباعة جيدة وكما عودتنا دار ليلى للنشر هو النشر لمن يستحق .. بداية لا أشتري كتاب ولا أنقد كتاب الا اذا كان يستحق وهي خبرة اكتسبتها من كثرة قراءاتي وشرائي للكتب منذ سنين عمري الاولى .. تلك المقدمة ضرورية لأن لي تحفظات على تلك المجموعة القصصية ولكنها لا تعني على الاطلاق أنها لم تحظ بإعجابي .

عندما تنقد كتاب لصديق او شخص تعرفه تجد حرجاً شديداً وتخاف ألا يعجبك الكتاب فلا تستطيع التعبير عن رأيك بوضوح لذا بدأت القراءة وأنا متوجسة من قراءتي للكتاب .. لم تعجبني القصة الأولى ثم جاءت الثانية أفضل قليلاً ثم جاءت القصة الثالثة من أفضل ما يكون وهي بعنوان السينما كانت قطعة فنية جميلة جدا وأجمل ما فيها النهاية التي جاءت صادمة وأفضل ما يفعل الكاتب أن يأتيك بما لا تتوقعه فابتسمت كثيراً للنهاية فمن الصعب على اي كاتب أن يفاجئ من قرأ كثيراً وخبر الكثير من الكتابات وأنواعها فإن دل على شئ دل على براعة العقل .

أيضاً اعجبني جداً وزاد من احترامي لشخص الكاتب جملة ذيل بها إحدى القصص أنها مستوحاة من قصة واقعية حدثت بتايوان J وأنه من الأمانة الأدبية ذكر ذلك بينما في رأيي كل ما نكتب هو مستوحى من شئ شاهدناه أو عايشناه ولا يذكر إلا ما اقتبسناه نصاً ولكن ذاك التصرف ليس بغريب عن شخصية محمد الشاذلي على حد معرفتي بشخصه .

في بعض القصص ظهر جلياً فهم الكاتب لنفسية الأنثى وكيف تفكر وكيف تشعر وأيضاً كيف تتصرف وهو أمر يفتقر إليه الكثير من الرجال .. ذكرني بكتابات إحسان عبد القدوس مع حفظ مكانة الكاتب الراحل الأدبية بالطبع.
علق بذهني قصتين وأظن أني قرأتهما بمدونته وهي قصة لا شئ وقصة الوظيفة وتأثرت بقصة الشريد ووجدت شخصي فيها ..
كتابات محمد فاروق الشاذلي في رأيي مثل الجواهر يجب أن توضع في يد صائغ بارع ليحسن صقلها ووضعها في الاطار الذي يظهر جمالها ..لذا أعيب الآتي على دار النشر في الغالب لأنها لم توفر المشورة والرؤية الفنية السليمة هنا .

لم يعجبني الغلاف ففيه صورة رجل أعتقد أني رأيته في أفلام الرعب وأظن أنها غير مناسبة  فذكريات للبيع هي حنين ومشاعر رقيقة لا يتناسب معها الصورة وهي كئيبة بعض الشئ .
ذكريات للبيع ليست أفضل قصة بالمجموعة ولا يعبر كعنوان عن الخط الرئيسي للمجموعة .. أيضاً الإهداء كان مطولاً وهو أمر لم أجده جيداً .. كذلك ترتيب القصص مَثّل نقطة ضعف وليس نقطة قوة وكان يجب مراعاة الترتيب بشكل مختلف .. عنوان قصة أيهما أنا ؟ غاب عني المقصد منه أو مناسبته للقصة والتي حملت تكرارا لجزء كامل من الكلام لم أجد له مبرراً . بعض القصص تشابهت في محورها وهذا شئ يضعف المجموعة القصصية .

فيما يخص الكاتب له أن يقرأ أكثر في الكتب القديمة لتزيد حصيلته اللغوية المزدانة بالكلمات القوية فمهما كان جمال الفكرة عليه أن يزينها ببعض الجمل التي ترسخ في ذهن القارئ ويمكن اقتباسها وتداولها كحكم يسترشد بها الناس .

من الواضح أيضاً أن الكاتب عرف حلاوة الحب دون لوعته ولم يصهر في أتون الحب فجاء كلامه عن الحب ليس بالقوة الكافية للتعبير عنه.

له أن يجتهد أكثر في صياغة العبارات يجعلها أكثر قوة ومتانة لغوياً .. أعتقد أن كل تلك الملاحظات كان من الممكن تداركها بسهولة من قبل دار النشر أو المحرر للكتاب فأي كاتب يخرج بالفكرة كمن يستخرج الألماس من المنجم ويذهب بها للصائغ ليعيد تشكيلها ويزيد من بريق لمعانها . البعض يستطيع أن يقوم بهذا الدور لنفسه وهو نادر ..

أفضل ما في المجموعة أنك ترى أنها طرقت محاور عديدة لمشكلات مجتمعية من الخيانة للبطالة للإدمان وحتى مشاكل الفقر وبيع الأعضاء فبعد انتهاءك من القراءة كاملة تجد أن آراء الكاتب واضحة ورسالته التي يريد ايصالها لك لا يكتنفها الغموض على الاطلاق وهو شئ أجد أنه مهم فليست البراعة الأدبية أن أقول المعنى في بطن الشاعر J لم أقتنع بتلك المقولة يوماً فما نكتب إلا لنصل برأي أو رسالة أو توجه للناس .
قرأت القصص متتالية وانتهيت منها في جلسة واحدة هذا معياري للكتاب الجيد أن يستأثر باهتمامك فلا تتركه .. أيضاً الأفكار كلها مصرية خالصة تعيشها في واقعك أو واقع من حولك .. أعتقد أن فكر الكاتب بعض الشئ سيبزغ بشكل أفضل في كتابات الرعب والتشويق العقلي لأن لديه أفكار متعددة ولو أنه ليس لديه معاناة كثيرة حفظه الله منها .

اعتقد أن عامل الخبرة سيشكل فارقاً مع الكاتب ولذا سأنتظر كتبه القادمة مع رؤية نقدية أثق أنها ستكون أفضل ..

تحياتي
سماح نصر 

7 comments:

  1. محمد فاروق الشاذلي كاتب يحمل رسالة
    وجدت غايتي في قلمه
    (من الكُتاب اللي تقرأي لهم وأنتي مطمنة أنك مش هتلاقي كلمة تخدش حيائك أو مشهد خارج تتكسفي تقرأيه بصوت عالي)
    أخلاق الكاتب ظهرت جلية في أمانته في كتاابة التنوية في إحدى القصص

    عن الحب في المجموعة استفزني شخصياً واعتبرته أوفر أو مجرد أحلام لا تحدث :)
    ***********************
    "له أن يجتهد أكثر في صياغة العبارات يجعلها أكثر قوة ومتانة لغوياً .. أعتقد أن كل تلك الملاحظات كان من الممكن تداركها بسهولة من قبل دار النشر أو المحرر للكتاب فأي كاتب يخرج بالفكرة كمن يستخرج الألماس من المنجم ويذهب بها للصائغ ليعيد تشكيلها ويزيد من بريق لمعانها . البعض يستطيع أن يقوم بهذا الدور لنفسه وهو نادر "

    أهو ده اللي اتكلمت معاكي فيه قبل كده عن دور المصحح اللغوي وواضح اني معرفتش أوصلهولك كويس :)

    ReplyDelete
    Replies
    1. كما قلت لمحمد يا منى أن تكون انسان عظيم أهم عندي من أن تكون كاتب أعظم أنا دورت على كتابه كثيرا لإحترامي لشخصه بينما ممكن كتاب افضل ادبيا لا يعنيني قراءته لأن كاتبه لا يتحلى بخلق طيب
      ههههههههه فيما يخص الحب اعتقد محمد تزوج حب حياته ببساطة عشان كده حبه غير حب باقي الناس ربنا يديمها عليه نعمة يارب
      صحيح دار ليلى بتنشر وبتدي مساحة لكنها تقصر في دورها كدار نشر في مساعدة الكتاب الجدد
      تعليقك تاج على راسي :)))

      Delete
    2. من الأمور الرائعة أن تجد من يصدقك القول ويقدم لك نصيحة خالصة لوجه الله تعالى دون حسابات أخرى.
      ملاحظاتك حول الكتاب تندرج تحت هذا البند وهو ما جعلنى فخور بمقالتك عن الكتاب.
      أما رأى الأخت العزيزة موناليزا فهو يزيدنى خجل إذ اخلفت وعدى لها برأى فى كتابها لكن إن شاء الله سأفى بوعدى فى القريب العاجل.
      تحياتى وتقديرى واحترامى

      Delete
  2. تحياتي سماح

    يبدو انك ناقدة متميزة

    ترى هل بمقدورك تفنيد القصائد الشعرية كما القصص والروايات ؟

    حسنا ربما هنا انا اواجه مشكلة معك في اني كاتبة الكترونية

    كتاباتي حتى الآن شعرية في معظمها بالإضافة الى الخواطر وبعض المقالات

    عملت على نشر كتاب الكتروني هو في الحقيقة كتيب شعري

    ارجو ان أحصل منك على نقد موضوعي له كما وجدت هذا النوع من النقد هنا

    فمثلك رأيه يهمني

    رابط الكتاب الالكتروني

    ( ثورة قلم حر )

    http://www.slideshare.net/fatemaal3ubaydy/ss-23754694

    مع خالص شكري وتدقيري

    تحياتي

    ReplyDelete
    Replies
    1. بالطبع أحب الشعر وجميع صنوف الأدب وكل ما أفعله أن أحلل ما يتسرب لنفسي من احاسيس وأنا أقرأ فقط وليس عن دراية أو علم بالنقد وأحاول بصدق أن أقدم ملاحظات تجعل من أمامي يخرج أفضل ما عنده ففي نجاح اي شخص نجاح لي وبخاصة الأصدقاء بالطبع وانا اقرا لمحمد الشاذلي كنت كمن يدخل امتحان واخاف ان اسقط انا كنت اخاف الا يعجبني مما يكتب ولكن الله سلم :)))
      جملة رأيك يهمني :))) أشكرك عليها جدا فهي تقدير أتمنى أن أستحقه وبالطبع سأقرأ لك وأكتب لك رأيي كصديقة تتمنى لك المزيد من التوفيق في الحياة
      دمتى بكل ود
      سماح

      Delete
  3. أنا يمكن مش متخصصه في النقد بس كتاب محمد بجد من أجمل المجموعات القصصية اللي قريتها و لسه عنده كتير :)
    دمتي بخير

    ReplyDelete
  4. ههههه ضحكتيني يا شيرين وانا خريجة تجارة محاسبة على فكرة يعني مش متخصصة غير في المواعين وانا زي ما قلت جميلة بدليل اني قرتها على مرة واحدة وقلت برضه انه مع الخبرة حيبدع لأن عنده أفكار :)))
    مرورك يسعدني بجد
    سماح

    ReplyDelete